رســالة الكليــة

·         إعداد طبيب متميز ذى كفاءة عالية يتحلى بأخلاقيات المهنة ومستعد للتعليم المستديم.

·         تدريب خريج ذى مهارة مهنية عالية قادر على إجراء البحوث العلمية ومتمكن من تطبيق المعايير القومية والعالمية للرعاية الصحية.

·         خدمة المجتمع من خلال تعزيز المشروعات المتخصصة التى تساهم فى حل المشاكل الصحية القومية والعالمية.

مقدمـــة

تمر الممارسة الطبية فى السنوات الأخيرة بتغيرات جذرية انطلاقاً من رؤية جديدة لتطوير الخدمات الصحية وطرق تقديمها. ونظراً للتطور السريع فى الرعاية الصحية وعولمة التعليم الطبى فقد سعت كليات الطب للحاق بالنظم العالمية لمواكبة التطور لتسهيل الانتقال بين المؤسسات التعليمية والدول المختلفة مع إتاحة حرية التعلم للطالب.

ان كلية الطب – جامعة القاهرة التى أنُشئت عام 1827 بتاريخها وعراقتها تعتمد  على بنية تحتية هائلة من قاعات الدرس والمعامل وتسع مستشفيات (5008 سرير) ومتاحف، ومكتبات بالإضافة إلى حوالى 3507 عضو هيئة تدريس على درجة رفيعة من الإعداد المهنى. تستقبل الكلية سنوياً المئات من الطلاب الوافدين من كافة أنحاء العالم تضاعفت اعدادهم خلال الأعوام الأخيرة. تسعى الكلية إلى تحديث شامل فى المناهج وطرق التدريس والتقييم وزيادة ً دور الطالب فى العملية التعليمية وهو ما يعرف بالتعليم المتمركز على تنمية قدرات الطالب (Student –Centered Education) ليصبح قادراً على التعلم المستمر والعمل فى نظام صحى متكامل.

واستجابة لما سبق تقدم الكلية برنامجاً جديداً يطبق مناهج حديثة بنظام النقاط المعتمدة وتعتمد فلسفته على التنسيق والتكامل الرأسى والأفقى بين المقررات وهو ما يعرف بنظام التكامل (Integration) الذى يعتمد على التداخل بين المقررات المختلفة لتفادى التكرار والتعارض وحيث يتم المزج بين المنهج الأكاديمى والاكلينيكى لإعطاء صورة متكاملة للطالب، كما يوفر البرنامج المتكامل الجديد لطالب الطب التعرض المبكر للمرضى لتحقيق الإرضاء المهنى والتأهل لقيادة مهنية تحقق له التعليم الطبى المستمر والقدرة التنافسية. البرنامج  يطبق على الطلاب الوافدين بالإضافة لبرنامج الكلية الحالى.

الملامح الرئيسية للبرنامج المتكامل

·         يهدف البرنامج إلى تقديم تعليم عالي الجودة مع الإشراف الأكاديمي الكامل للطلاب وتقييم الأداء بشكل مستمر.

·         يتميز البرنامج بالمقررات التكاملية علي المستويين الأفقى و الرأسى، و مقررات مقدمة الدراسة الإكلينيكية اللذين يبدآن منذ أول مراحل الدراسة بالبرنامج. هذا بالإضافة إلى وجود مقررات اختيارية تتيح للطالب دراسة مبادئ العلوم الإدارية و إدارة المخاطر وأخلاقيات المهنة و مهارات القيادة و اللغات وكذلك  العلوم الإنسانية التي لها علاقة وثيقة بالدراسة بالكلية و يستخدمها الخريج في حياته العملية.

·         يراعى أن يشمل البرنامج على جزء تعليم الكترونى.

·         يتضمن الجهد الدراسي للطالب (student workload) دراسة نظرية وعملية يشمل التطبيقات المعملية والتدريب الإكلينيكي و الزيارات الميدانية للتدريب على الخدمات المجتمعية المختلفة.

·         يحقق البرنامج متطلبات الجامعةالتى تتضمن المقررات التى تربط الطالب بالبيئة وتلبى احتياجات سوق العمل والتشغيل وآداب المهنة، ومهارات الإتصال ومبادئ الجودة والإدارة ومقدمة لطرق البحث العلمى وتطبيقاته.

·         نظام النقاط المعتمدة للبرنامج:يعتبر نظام النقاط المعتمدة طريقة منهجية لتوصيف البرامج الدراسية عن طريق تحديد نقاط معتمدة لأجزاء البرامج الدراسية استنادا إلى الجهد الدراسي المبذول من الطالب  متمثلا فى عدد الساعات الدراسية المطلوبة للوصول للأهداف التعليمية ويستند هذا النظام إلى أن الطالب المتفرغ خلال سنة دراسية يستطيع بذل حوالي 1500 ساعة عمل دراسى تترجم كل 25 ساعة منها إلى نقطة واحدة معتمدة تضاف إلى رصيده بحيث يستطيع الطالب تجميع حوالى 60 نقطة معتمدة خلال العام الدراسى الواحد كحد أقصى.

وتعكس النقاط المعتمدة كمية الجهد (العمل) المطلوب لكل وحده من المقرر ويشتمل على الجهود الأكاديمية والتدريبية مثل حضور المحاضرات والدروس العملية والاكلينيكيةوالورش العلمية والبحوث وخلافه سواء فى المكتبة أو المستشفى أو قاعات الدرس أو المنزل ولذلك فإن نظام النقاط المعتمدة يركز على العبء الإجمالى للطالب وليس قاصرا على ساعات اللقاء مع الأساتذة (contact hours). يتم توزيع النقاط المعتمدة على كل وحدات المقرر (إجبارية أو اختيارية) وتمنح النقاط المعتمدة فقط عندما يكمل الطالب دراسة المقرر ويؤدى كل الامتحانات المطلوبة بنجاح.

·         اجمالى النقاط المعتمدة للبرنامج: 60 نقطة معتمدة سنوياً x 6 مستويات = 360 نقطة موزعة على المقررات المختلفة.

·         حساب الجهد الدراسى للطالب (Student workload ): يتم تحديد الجهد (ساعات العمل) الذى يبذله الطالب لتحقيق المخرجات التعليمية للمنهج على النحو التالى:

السنة الدراسية 34 اسبوع x45 ساعة/أسبوع1500 ساعة، تترجم كل 25 ساعة عمل الى نقطة واحدة معتمدة بحد أقصى.

إجمالى النقاط المعتمدة =

1500

 60  نقطة معتمدة للمستوى الدراسى الواحد

25

·         يقسم الجهد الدراسى للطالب إلى:

أ‌)        ساعات دراسية بالكلية  بواقع 6-7 ساعات يوميا x 5 = 30-35 ساعة اسبوعياً.

ب‌)    ساعات للدراسة الحرة والتحصيل المنزلى بواقع 3 ساعات يومياً x 5 = 15 ساعة اسبوعياً.

ج) اجمالى الجهد المبذول من الطالب45 ساعة اسبوعياً x 34 اسبوع 1500 ساعة سنوياً.

·         يراعى أن يشمل البرنامج على جزء تعليم الكترونى.

·         يتضمن الجهد الدراسي للطالب (student workload) دراسة نظرية وعملية يشمل التطبيقات المعملية والتدريب الإكلينيكي و الزيارات الميدانية للتدريب على الخدمات المجتمعية المختلفة.

·         يحقق البرنامج متطلبات الجامعةالتى تتضمن المقررات التى تربط الطالب بالبيئة وتلبى احتياجات سوق العمل والتشغيل وآداب المهنة، ومهارات الإتصال ومبادئ الجودة والإدارة ومقدمة لطرق البحث العلمى وتطبيقاته.

رسالة البرنامج المتكامل

يهدف البرنامج الجديد إلى إعداد خريج متميز محلياً واقليمياً ودولياً، مؤهل لتقديم رعاية صحية عالية الجودة واكتساب مهارات مهنية مبكرة مع زيادة قدرته على التعلم الذاتى والقيادة والانخراط فى البحث العلمى وتطبيقه والتنمية المهنية المستدامة فى إطار أخلاقيات المهنة.

الأهداف التعليمية للبرنامج المتكامل

يهدف البرنامج إلى:

-        تزويد الطلاب بالمعلومات الطبية الأساسية الحديثة.

-      إعداد الطلاب لتطبيق المعلومات الطبية واستخدامها لحل المشاكل الاكلينيكية للمرضى.

-      تنمية المهارات التواصلية والفكرية والاكلينيكيةو القيادية.

-      تكامل الفروع المختلفة للطب لإعداد طبيب كفء.

-      إعطاء الطلاب حرية فى اختيار بعض المقررات المختلفة.

-        حث الطالب على التعليم الطبى المستمر وتطبيق منهجية البحث العلمى.

-      اتباع القواعد الأساسية لأخلاقيات المهنة.

-      ربط التعليم الطبى بالاحتياجات المجتمعية